الأحد، 19 أبريل 2015

ClassDojo


دوجو
تستخدم هذه الاداة ClassDojo في:
 يستخدم هذا التطبيق والاداة في  الثواب  و العقاب  و  من أهم أسس العمليه التعليمية، والتوازن بينهما ضروري جدا وإلا كانت العواقب وخيمة، سواء على نتائج الطالب نفسه، أو حتى تقويم سلوكه. 
ولتسجيل في البرنامج من خلال زيارة الموقع الرسمي وهو:

 موقع البرنامج:

Classdojohttp://www.classdojo.com

شرح البرنامج:




والمقطع التالي يشرح لنا طريقة التسجيل في البرنامج:




تشرح المعلمة التالية 


تحتاج المعلمات كثيرا الى مثل هذه البرامج في تعزيز تفاعل الطالبات داخل الفصل فمثلاً معلمة التربية الأسرية تحتاج الي أستخدام هذا التطبيق ليعزز من مشاركة الطالبات في الدروس العملية مثلاً كأعداد صنف معين فعملية التعزيز ستزيد من أداء الطالبات في العمل والانجاز.

وهناك أيضاً مقالة رائعة بعنوان 

Thinking About classroom Dojo why NOT just Tase Your Kids Instead

لمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على الرابط التالي:
http://www.teachingace.com/thinking-about-classroom-dojo-why-not-just-tase-your-kids-instead/

وقد أشارة الدراسة بعنوان:
Class DoJo: Supporting the art of student self-regulation
الى أن هذه الأداة تستخدم في التعزيز الذاتي لدى طالبات المرحلة الابتدائية وتناولت هذه الدراسة الآثار المترتبة على سلوك الطالب من تتبع السلوكيات فزادت السلوكيات الايجابية لدى الطالبات بعد مرور ثلاث أسابيع من استخدام هذه الأداة.

أسئلة الدراسة وكانت كالتالي:
* كيف سيؤثر استخدام هذه الاداة في رصد سلوكيات التلاميذ؟
* هل أستمتع التلاميذ في استخدام هذه الاداة؟
وكانت الاجابة على الاسئلة كالتالي:
* منذ بداية المعلم في تسجيل سلوكيات التلاميذ باستخدام هذه الاداة لاحظ زيادة في السلوكيات الايجابية وانخفاض في السلوكيات السلبية وقام المعلم بمتابعة السلوكيات من خلال الرسم البياني في الاداة وفي نهاية الاسبوع الثالث تقريباً التزم جميع التلاميذ بالسلوكيات الايجابية.
* استجاب التلاميذ لهذه الاداة بشكل كبير وظهر استمتاعهم في استخدام هذه الاداة.
العينة: كانت العينة عبارة عن 24طالباً من الصف الثالث في هوليدوو وكان هناك 10 تلاميذ يعانون من فرط الحركة.


المراجع:
 Blevins. Maclean. ClassDojo: supporting the art of student self-regualtion.Marys college of Maryland.

Luaran. Johan.(2012(.Effective Web 2.0 Tolls for the classrom. Faculty of Education Universiti Teknologi MARA.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق