الأربعاء، 15 أبريل 2015

Edmodo



Edmodo:


هو منصة اجتماعية مجانية توفر للمعلمين والطلاب بيئة آمنة للاتصال والتعاون، وتبادل المحتوى التعليمي وتطبيقاته الرقمية إضافة إلى الواجبات المنزلية والدرجات والمناقشات. تجمع edmodo بين مزايا شبكة الفيس بوك و نظام بلاك بورد لإدارة التعلم LMS، وتستخدم فيها تقنية الويب 2.0 . يستخدم المنصة حاليا أكثر من 47 مليون عضو من المعلمين والطلاب ومديري المدارس وأولياء الأمور. وهي بذلك تستحق لقب أول وأكبر شبكة تعلم اجتماعي بالعالم.

كيف بدأت الإدمودو؟

جاءت فكرة برنامج  الإدمودو من  «جيف أوهارو ونيك برج». حيث كانوا يعملون في قسم المساندة الفنية في مدارس بمنطقة شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية.  وكانوا يرون مدى استخدام الطلبة لمواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والتويتر والكيك والكيكرز وغيرها، وطريقة تواصلهم بالآخرين وخاصة خارج القاعة الدراسية، ولاحظوا انقطاع ذلك التواصل بين الطلبة بمجرد دخولهم بهو المدرسة. لذا جاءت فكرة دمج تقنية التواصل الاجتماعي الفيس بوك مع البلاك بورد بحيث يدير المدرس العملية التعليمية من خارج  وداخل الفصل الدراسي بطريقة آمنة وسهلة، أي يستطيع الطلبة استخدام البرنامج في أي وقت وفي أي مكان. 
وتم في عام 2008  إرسال  أول تغريده على التويتر بانطلاق برنامج «EDMODO» كمنصة اجتماعية يسمح للمدرسين بمشاركة البرنامج مع طلبتهم . ثم في عام 2010  تم تجهيز 1500 جهاز هاتف نقال ببرنامج «EDMODO» في مدينة «سليكون فالي» بأمريكا ليتم تجربته من قبل الطلبة واستخدامه. وبعد عدة أشهر أصبح عدد مستخدمي برنامج الإدمودو مليون شخص في عدد من المدن بالولايات المتحدة الأمريكية وخارجها وأصبح التواصل بين طلبة الفصل الدراسي الواحد أو اتصال الفصل الدراسي بفصول دراسية أخرى. ثم في بداية عام 2011 بدأ المدرسون يطالبون المؤسسين للإدمودو بتقديم طرق مختلفة للاتصال بمصممي المحتوى الدراسي لإنتاج محتويات دراسية مختلفة لاستخدامها في الفصل الدراسي.  ثم تم إصدار نسخة من مجتمع برنامج الإدمودو حيث تم إنشاء حساب رئيسي لتواصل المدرسين مع المدرسين الآخرين للاستفادة من خبرات بعضهم البعض في أمريكا وفي أكثر من 50 دولة أخرى. والآن أصبح مستخدمو برنامج الإدمودو أكثر من 6 ملايين مستخدم. (الهام، ناصر، 
الادمودو تصور جديد للتعليم والتدريب،التدريب والتقنية مجلة تصدر عن التدريب والتقنية، ٢٠١٣.



مميزاتEdmodo:

من أهم ميزات ادمودو إضافة لكونها شبكة تعلم اجتماعية مجانية للمعلمين و الطلاب والمدارس، فهي تغير طريقة التدريس بالفصل وتجعله فصل القرن الواحد والعشرين الذي يعتمد على الرقمية والمقررات التفاعلية والتواصل الاجتماعي وزيادة التفاعل بين الطلبة واستخدام الاجهزة الذكية.

تتميز ادمودو كذلك بكونها بيئة آمنة ومغلقة بين الطلاب و المعلمين لا مكان فيها لأي مشوش او منغص بعيد عن التربية والتعليم، فالمعلم لديه التحكُّم و الإدارة الكاملة، وينضمُّ الطلاب للفصول من خلال دعوتهم من قبل معلميهم فقط. كما أنها سهلة الاستخدام، لأن الواجهة شبيهة بالفيس بوك،  لذا فهي سهلة و مألوفة للطلاب. ولا يتطلب إعداد فصل دراسي افتراضي جديد سوى ثواني. ولا يتم طلب أي معلومات خاصة أثناء التسجيل، ولا تتطلب توفر الطلاب مسبقا على بريد إلكتروني.

وتتميز كذلك بميزات فنية كونها شبكة مخصصة للتعليم، منها نظام رصد الدرجات،  وميزة أرشفة الرسائل والاحتفاظ بها كلها، واستخدام تطبيقات وبرامج تعليمية ومواقع مختلفة، وإمكانية الولوج سواء عبر الأجهزة الذكية أو عبر الحواسيب الشخصية.


فوائد ادمودو  الطالب

•الوصول السريع والفوري للواجبات المنزلية وإشعارات المدرسة ومشاهدة الواجبات.
•تفاعل الطلبة واتصالهم ببعض وتواصلهم لحل المشكلات.
•يساعد الطلبة على إكمال واجباتهم وخصوصا الطلبة المتغيبين، حيث يكون الواجب على المنصة، وكذلك التقويم مما يساعد على تنظيم الأفكار والمواعيد المهمة.
•كل طالب يتصل بمعلميه وبجميع الطلبة في الفصل الدراسي ولا يمكن الدخول في محادثات ثنائية.
•إعطاء فرصة للطلاب الخجولين في المشاركة بآرائهم ونشرها.
•توسيع دائرة المتعلمين بسهولة التواصل بينهم وبين المدرس.
•توسيع مدارك الطلبة بالاطلاع على أحدث المستجدات في مجال دراستهم.

وطريقة التسجيل في ادمودوا تتضح في الفيديوا التالي:



ومن مميزاته أن المعلم يستطيع تحميلة كتطبيق في الأجهزة الذكية.
وهناك دراسة بعنوان:


Entering the Web-2 Edmodo World to Support
Learning: Tracing Teachers’ Opinion After Using
it in their Classes
تدور حول راي المعلمين بعدما استخدموا هذه الاداة.
عينة الدراسة عبارة عن:
عبارة عن 48 معلماً ومعلمة 24 منهم معلمة و13 معلم يدرسون المراحل الابتدائية والثانوية اما باالنسبة للتخصصات فمعظمهم يدرسون اللغات بأنواعها المختلفة مه بعض تخصصات الاجتماعية، اما بالنسبة لخبرتهم فتتراوح من 9-23 سنة.
أدوات الدراسة كانت عبارة عن استبيان مغلق واستخدم الباحث مقياس ليكرت فيه.
تساؤلات الدراسة كالتالي:
* كيف يستخدم المعلمون هذه الاداة في فصولهم؟
* ما مدى سهولة استخدام هذه الاداة؟
* كيف يقيمون البيئة الصفية فيها؟
* كيف يمكن لهذه الاداة ان تحفز التلاميذ؟
* كيف كانت تدعم عملهم في الفصول؟
* كيف يقيمون المعلمون هذه الاداة مثل من ناحية التقييم التواصل بالبريد وغيرها؟
* وماهي المشاكل التي قد تواجههم من استخدامها مثل نسيان المتعلمين من تدوين مدوناتهم او أعطاهم لكلمة المرور لأشخاص أخرين ؟
وكانت الاجابة على هذه التساؤلات توضح الى ضرورة تدريب المعلمين والمعلمات في استخدام هذه الاداة والادوات الاخرى لان دخول التكنولوجيا في التعليم أمر ضروري للمعلمين والطلاب فهو سياساعدهم على خلق بيئة تفاعلية اكثر ويختصر لهم العديد من الوقت ولاجابة على الاسئلة كانت على النحوا التالي:
* أن الغالبية العظمى من المعلمين استخدم هذه الاداة في مدة لاتقل عن ثلاث مرات في الاسبوع.
*اما بالنسبة لسهولة الاستخدام فكانت اغلب الاجابات محايدة وذلك لانهم لم يتلقوا التدريب قبل البدأ في الاستخدام.
*اما بالنسبة لرأي المعلمين عن هذه الاداة فكانت اجاباتهم مابين جيدة جداً وممتازة ومنهم من رأى بأن هناك بعض التطبيقات القديمة أفضل من هذه الاداة.
* اما بالنسبة لاثارة الدافعية لدى التلاميذ فالغالب منهم رأى انها تثير الدافعية بشكل جيد لدى التلاميذ.
* اما بالنسبة لمساعدة الاداة التلاميذ على اداء واجباتهم كانت الاجابات تتراوح بين يساعد كثيراً وبين يساعد بشكل كبير فهذا يدل على فاعليتها .
*ولعل من مساوئها التي أتفق عليها المعلمون هو ان التلاميذ يقضون وقتاً طويلاً في هذه الاداة.
فهذه الدراسة تثبت لنا فاعلية هذه الاداة واستجابة التلاميذ لها وارتفاع مستوى تحصيلهم الدراسي.
المراجع:
M.CH.D.Bastila. Tsihouridis. Vavougios.(2014). Entering the Web-2 Edmodo World to support Learning: Tracing Teachers Opinon AfterUsing it in their Classes.University of theessaly Volos Greece. United Kingdom.
القايد. مصطفى.(2015).ماهو إدمودو edmodo وكيف يستفيد منه طلاب اليوم. تعليم جديد اخبار وافكار تقنيات التعليم.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق