إن استخدام القصص المصورة و الكاريكاتيرات عامة في التدريس لديه العديد من المزايا، فطابعها التفاعلي يعطي الحياة لتلك الدروس النمطية المملة و يضمن مشاركة فعالة للطلاب، و يحسن من مردوديتهم الدراسية.
ينبغي على المعلم أن يراعي بعض النقاط في أستخدامة للقص ومنها:
. 1 أن يكون هناك ارتباط بين القصة وبين موضوع الدرس
. 2 أن تكون القصة مناسبة لعمر التلاميذ ومستوى نضجهم العقلي 3 أن تدور القصة حول أفكار ومعلومات وحقائق يتم من خلالها تحقيق أهداف.
مع تركيز المعلم على مجموعة المعلومات والحوادث التي تخدم تلك الأهداف، بحيث لا ينصرف ذهن التلميذ إلى التفصيلات غير الهامة ويبتعد عن تحقيق الغرض المحدد
للقصة.
4 أن تكون الأفكار والحقائق والمعلومات المتضمنة في القصة قليلة حتى لا تؤدي كثرتها إلى التشتت وعدم التركيز.
5 أن تقدم القصة بأسلوب سهل وشيق يجذب انتباه التلاميذ ويدفعهم إلى الإنصات والاهتمام
6 ألا يستخدم المعلم هذة الطريقة في المواقف آلتي لا تحتاج لألى
القصة.
7 أن تكون الحوادث المقدمة في إطار القصة متسلسلة ومتتابعة، وأن تبتعد عن الحوادث والمعاني التي تصور المواقف تصويرا حسيا.
8 أن يستخدم المعلم أسلوب تمثيل الموقف بقدر الإمكان، ويستعين بالوسائل التعليمية المختلفة التي تساعده على تحقيق مقاصده من هذه القصة. ومن مميزات استخدام طريقة القصة : - العرض الشيق . - العبرة والمثل - بقاء اثر التعلم - تغطية جزء كبير من المنهج الدراسي. - الجاذبية. - الدافعية للتعلم. - تحفيز التلاميذ. - تنميه القدرات التخيلية لدي التلاميذ
هنآك الكثير من الادوات والتطبيقات آلتي يمكننا من خلالها تنفيذ قصة بإستخدام صورة شيقة لتلاميذ ومنها اداة Storybird يستطيع فهي اداة مجانية يستطيع أي معلم استخدامها بكل يسر وسهولة والجميل فيها انها تدعم اللغة العربية.
وفي المقطع التالي يوضح لنا كيفية التسجيل واستخدام هذه الاداة:
فهذه الاداة مجانية وتدعم اللغة العربية لكن لابد أن تحدد المعلمة الهدف من القصة وأن تكون أهدافها واضحة ومحددة، وكذلك لا بد أن تراعي الدقة في أختيار الصور مراعيتا البساطة في ذلك والأبتعاد عن كثرة الصور من أجل أن لاتشتت أنتباه الطالبات.
وذكرت المعلمة تجربتها في استخدام هذه الاداة:
كاترينا يتحدث حول استخدام Storybird
المراجع:
حميدادن، هياء، (2005). أثر استخدام القصص والأحاجي والألعاب المنفذة بالوسائل التعليمية التكنولوجية على تحصيل طالبات الصف الخامس الأساسي في الرياضيات.الجامعة الاردنية. عمان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق