الأحد، 19 أبريل 2015

Nearpod



ما هو تطبيق Nearpod؟
تطبيق Nearpod عبارة عن أداة تعاون و تواصل بين المدرسين و الطلبة في الوقت الحقيقي، باستخدام الأجهزة النقالة، كالأيباد و الأيبود و الآيفون. و يسمح للمدرسين بإنشاء عروض تفاعلية و تقديم المحتوى للطلبة، كما يمكنهم من تنظيم مسابقات، امتحانات مدرسية، أو حتى استطلاعات الرأي، إضافة إلى إمكانية تتبع إنجازات الطلاب في الوقت الفعلي.
يذكر أن تطبيق Nearpod تم تحميله أكثر من 1،000،000 مرة، و حصل على جائزة دايجست  EDTECH  في عام 2012، و يعتبر من أفضل التطبيقات تقييما في سوق التطبيقات

يمتاز تطبيق Nearpod:

يوفر برنامج نيربود العديد من الميزات، نذكر من بينها:
- إمكانية تحميل الدروس، و الأسئلة، و استطلاعات الرأي، و تنظيم مسابقات و عرضها مباشرة على أجهزة الطالب و السبورة التفاعلية
- إشراك الطلاب من خلال توفير المحتوى التفاعلي ومتابعة تقدمهم
- إدارة الفصل الدراسي من خلال،، لوحة تحكم Nearpod - تتبع عدد الطلاب المتابعين للدرس، مباشرة من لوحة التحكم. - مراقبة تقدم الطلاب في الوقت الحقيقي من خلال تقارير الأداء. - تلقي ردود الطلبة، و عرض النتائج في الوقت الحقيقي. - إمكانية عرض تقرير مفصل عن الجلسة يسرد كل استجابات الطلاب و أنشطتهم 

 شرح كيفية استخدام تطبيق  Nearpod:


وهناك دراسة بعنوان:

باستخدام Nearpod في مجموعات القراءة الموجهة الابتدائية



هدفت هذه الدراسة لتعرف على اثر استخدام هذه الاداة في تعلم التلاميذ القراءة وزيادة تحصيلهم اللغوي.
عينة الدراسة: أجريت هذه الدراسة في مدرسة الابتدائية في جنوب شرق الولايات المتحدة الامريكية التي يبلغ عدد تلاميذها 1467 طالب فأختار المعلم مجموعات كل مجموعة فيها 9 طلاب بالإضافة الى الطالب المعلم ليوجه زملائه اثناء عملية التنفيذ وأجرى المعلم مقارنة بين المجموعتان فالمجموعة الاولى ستستخدم القراءة التقليدية والثانية ستستخدم القراءة عن طريق هذه الاداة.
فلاحظ بوجود فرق بين المجموعات.
وكانت تساؤلات الدراسة كالتالي:
؟ * هل التلاميذ يفضل القراءة بالطريقة التقليدية أم باستخدام أداة Nearpod
* ماهي الفوائد من القراءة في هذا التطبيق؟
* ماهي التحديات التي تواجه الطلاب في استخدام هذه الاداة؟
وكانت الاجابة على الاسئلة على النحو التالي:
* يفضل التلاميذ القراءة باستخدام هذه الاداة بدلا عن الطريقة التقليدية وذلك يعود لبعض الاسباب منها:
أن استخدام هذه الاداة ممتعة وشيقة بالنسبة للتلاميذ.
وجود الانشطة والاسئلة التفاعلية.
انها راعت انماط التعلم لدى التلاميذ فمنهم السمعي والبصري فهذه الاداة ساعدتهم على التعلم بشكل أفضل.
* وهذا الاداة خلقت بيئة تفاعلية وخدمة الطلاب بشكل كبير في القراءة.
* وان من اهم ما يميزها أنها تعطي المعلم مؤشرات عن مستوى التلاميذ من خلال مشاركاتهم.
* ومن أبرز التحديات التي واجهة الباحث في استخدام هذه الاداة هو انقطاع الاتصال وخروج التلاميذ عن القراءة.
كذلك عدم ألمام بعض الطلاب في استخدام التكنولوجيا في التعليم.
وعدم وجود ناطق للكلمات الجديدة التي يصعب على التلاميذ نطقها.
وتنزيل الملفات بصورة قوات الدفاع الشعبي.
* المنهج الذي أتبعته هذه الدراسة المنهج النوعي.
ولعل من أبرز نتائج الدراسة:
هو وجود فارق كبير بين عينتين الدراسة فالمجموعة التي استخدمت هذه الاداة حققت اداء جيد ونتيجة مرضية ويمكن الاستفادة من هذه الاداة في جميع المواد الدراسية ولا يقتصر على القراءة فقط.
المراجع:
Delacruz. ستايسي. (2014). باستخدام Nearpod في مجموعات القراءة الموجهة الابتدائية. جامعة ولاية كينيساو.

الخضير. أمل. (2015). ما هو تطبيق Nearpod؟ و كيف يمكن استخدامه في الإدارة الصفية؟ تعليم جديد أخبار وأفكار تقنيات التعليم.













ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق